للعملات الأخرى بغير الدولار الأمريكي: EUR, CAD, AUD, GBP, التشفير

29 منكم يدعمون ربع الصيف بمبلغ 637 دولارًا. تم رفع 42٪ من متطلبات 1500 دولار.


في الحرب العالمية الثانية ، 3 من أصل 4 سيارات كيا ألمانية كانت تابعة للجيش السوفيتي

سقط 4.3 مليون من قوات المحور ، بما في ذلك 3.55 مليون ألماني في الشرق. و 7.5 مليون سوفييتي

كانت الجبهة الشرقية للحرب العالمية الثانية أكثر مسرح حرب دموية شهده العالم على الإطلاق. أودت بحياة ما يقرب من 12 مليون مقاتل ، منهم 4.3 مليون من قوات المحور بما في ذلك 3.55 مليون ألماني - عدد القتلى يفوق بكثير عدد القتلى في الغرب.

أفضل تقدير متاح للوفيات العسكرية الألمانية في الحرب العالمية الثانية يأتي من المؤرخ الألماني روديجر أوفرمانس. تستند معظم التقديرات إلى تقارير الخسائر في زمن الحرب للجيش الألماني. لكن Overmans يظهر بشكل مقنع أن النظام كان غير موثوق به وانهيار في النهاية ، لذا فإن التقديرات السابقة تقلل من عدد الرجال العسكريين الألمان الذين سقطوا في الحرب العالمية الثانية.

وقدر أوفرمانز ، بعد بحث مكثف أجراه ، أن إجمالي قتلى الحرب العسكرية الألمانية بلغ 5,318,000،XNUMX،XNUMX. يشمل هذا الرقم قتلى مليشيات فولكستورم ومتطوعين أجانب من فافن إس إس وفيرماخت. لا يشمل وفاة المواطنين السوفييت في الخدمة الألمانية.

من بين هؤلاء ، من المعروف أن 459,000 ماتوا في الأسر ، بما في ذلك 363,000 كأسرى السوفييت. يشير Overmans إلى أن عدد أسرى الحرب الألمان الذين لقوا حتفهم في الأسر السوفييتية قد يكون أعلى بكثير من 363,000 حالة وفاة مسجلة ، ويمكن أن تصل إلى ما يصل إلى مليون رجل. هذه تكهنات ، مع ذلك ، لأن Overmans ، الذين يعملون من الأرشيف الألماني ، لم يكن لديهم طريقة لدراسة الموضوع.

المؤرخ الروسي كريفوشيف ، الذي كان في وضع أفضل لدراسة الموضوع ، قدر أن هناك ما مجموعه 450,000 أسير حرب ألماني في أيدي السوفييت ، بما في ذلك مقتل 94,000 سجين لم يصلوا أبدًا إلى معسكرات أسرى الحرب ، وبالتالي لم تنعكس وفاتهم في السجلات السوفيتية.

بعد تخفيض رقمه البالغ 5,318,000،459,000،94,000 من خلال 22,000،XNUMX حالة وفاة مؤكدة لأسرى الحرب ، يوزع Overmans الباقي (والذي يشمل بالضرورة XNUMX حالة وفاة غير مسجلة لأسرى الحرب في أيدي السوفييت و XNUMX جندي ألماني آخر أعدموا من جانبهم) ، على النحو التالي:

الجبهة الشرقية 2,743,000
الجبهة الغربية + أفريقيا + إيطاليا 506,000
المعارك النهائية في ألمانيا عام 1945 - منها 2/3 على الأقل للسوفييت 1,230,000
شمال أوروبا 30,000
البلقان 104,000
أخرى (بما في ذلك الحرب البحرية والجوية على ألمانيا) 246,000
المبلغ الإجمالي 4,859,000

كما قيل ، من بين 1,230,000 ألماني ماتوا في المعارك الأخيرة للحرب العالمية الثانية وفقًا لـ Overmans ، كان ثلثاهم على الأقل في الشرق.

يشمل الرقم 104,000 قتيل في البلقان الخسائر التي تكبدتها ضد أنصار يوغوسلافيا ويونان وكذلك أولئك الذين قتلوا عندما اجتاح الجيش الأحمر معظم المنطقة في أواخر عام 1944.

يتوافق القتال في شمال أوروبا مع الحملة النرويجية ضد الحلفاء الغربيين ، "حرب لابلاند" ضد فنلندا في 1944/45 ، والأهم من ذلك كله ، القتال ضد القوات السوفيتية في شمال فنلندا ومنطقة كاريليا الروسية حول مورمانسك.

القتلى الألمان في المعارك البحرية وفي الحرب الجوية على ألمانيا كان من الممكن أن يكون بسبب الحلفاء الغربيين بشكل ساحق ، لكن يجب أن يكون السوفييت قد حققوا خسائر غير كبيرة أيضًا.

مع الأخذ في الاعتبار كل شيء من خلال تقدير متحفظ ، فإن KIA الألمانية للسوفييت يزيد قليلاً عن 3.5 مليون. سيشمل ذلك 2,743,000 للجبهة الشرقية ، وما لا يقل عن 820,000 للمعارك النهائية في ألمانيا ، بالإضافة إلى 100,000 تقديري في البلقان وشمال أوروبا والبحار مجتمعة ؛ انخفض بمقدار 94,000 حالة وفاة غير مسجلة في الأسر السوفييتية و 20,000 تم إعدامهم من قبل جانبهم إلى حد كبير في أواخر الحرب وفي الشرق.

بعبارة أخرى ، من الإجمالي المقدر بـ 4,743,000،3,549,000،75 KIA الألمانية في الحرب العالمية الثانية ، كان حوالي XNUMX،XNUMX أو XNUMX ٪ من السوفييت.

كما أن هذا ليس مدى استمرار القوات السوفيتية المقاتلة مع المحور KIA. وفقًا لكريفوشيف ، قُتل حوالي 215,000 مواطن سوفيتي في القتال بالزي الألماني للجيش أو الشرطة المساعدة أو Waffen SS.

علاوة على ذلك ، فقد حلفاء المحور الألماني مئات الآلاف غيرهم.

1941-45 عانت فنلندا ، التي توجد عنها بيانات موثوقة ، من حوالي 60,000 KIA. بالنسبة لمشاركي المحور الآخرين ، فإن الأرقام بعيدة المنال إلى حد ما.

حسب بعض التقديرات ، فقدت إيطاليا أكثر من 90,000 ألف رجل عسكري على الجبهة الشرقية بما في ذلك حوالي 50,000 ألفًا لقوا حتفهم بعد أن أسرهم السوفييت.

يعطي كريفوشيف أرقامًا عن قتلى الجيش الهنغاري والروماني ناقصًا أسرى الحرب 350,000 و 480,000 على التوالي ؛ لكن من المحتمل أن تكون هذه مبالغة.

انطلاقًا من حقيقة أن 300,000 جندي مجري قد لقوا حتفهم في الحرب العالمية الثانية ، ويقدر كريفوشيف أن 55,000 حالة وفاة في الأسر السوفيتي ، قد يكون ما بين 200,000 و 250,000 قد قتلوا في المعارك ضد الجيش الأحمر.

غادرت رومانيا المحور في أغسطس 1944 ، لكنها ساهمت بضعف عدد القوات في الجبهة الشرقية مثل المجر قبل ذلك. وبالتالي ، فإن معركتها القتالية للجيش الأحمر هي على الأقل عالية مثل معركة المجر ، وربما أعلى.

بشكل تقريبي ، ضد السوفييت ، عانت قوات المحور من خسارة حوالي 4.3 رجل عسكري بما في ذلك 3.55 مليون ألماني و 0.2 مليون متعاون سوفييتي وأكثر من 0.5 مليون من حلفاء المحور. هذه قتلى عسكريون دون احتساب أي وفيات لأسرى الحرب

كما جادلت، الرقم المقابل للقوات السوفيتية هو 7.5 مليون ، منهم 7.25 مليون من النظاميين في الجيش الأحمر والباقي من الأنصار والميليشيات. إن إضافة الوفيات التي تكبدتها الوحدات البولندية والتشيكوسلوفاكية والرومانية والبلغارية التابعة للسوفييت ، ولكنها ليست جزءًا من الجيش الأحمر ، قد ترفع عدد قتلى الحلفاء في الشرق إلى 7.6 مليون.

هذا يعطي نسبة تقريبية للخسائر في الشرق 1: 1.8 (4.3 مليون مقارنة بـ 7.6 مليون). * هذه النسبة ، في حين أنها لصالح المحور ، تكمن في الانطباع السائد في كثير من الأحيان بأن القوات السوفيتية تخوض الحرب من خلال إطلاق حمولات قطارات من رجال مسلحون بالكاد أو غير مسلحين في هجمات "الموجة البشرية" الضخمة للتغلب على العدو من خلال الوزن الهائل لأعدادهم.

خصم السنتين الأوليين من الحرب التي ضربت الاتحاد السوفيتي غير مستعد وحيث كان الجيش الأحمر هو الأكثر سوء إدارة ، كانت النسبة أكثر توازناً. في الواقع ، نظرًا لأن الخسائر السوفيتية حدثت بشكل غير متناسب في المرحلة الأولى الكارثية من الحرب والخسائر الألمانية في المرحلة الأخيرة من الحرب ، فإن نسبة الخسائر قرب نهاية الحرب ، وفي أفضل العمليات السوفيتية المنفذة ، كانت في الواقع في صالح السوفياتي.


* تشمل النسب الأكثر تضررًا من الجانب السوفيتي في كثير من الأحيان جميع الوفيات العسكرية السوفيتية بغض النظر عن حقيقة أن أكثر من 3 ملايين منهم لقوا حتفهم في معسكرات الأسرى في ويرماخت ، وتقليل الخسائر الألمانية من خلال دمج الوفيات المبلغ عنها فقط ، وإهمال حلفاء المحور الألماني في الشرق.

مصادر:

Overmans ، Rűdiger. Deutsche Militärische Verluste im Zweiten Weltkrieg. أولدنبورغ 2000.

كريفوشيف ، جي إف. الخسائر السوفيتية والخسائر القتالية في القرن العشرين. بنسلفانيا: كتب Stackpole 1997

إخطار
guest
8 التعليقات
أقدم
الأحدث معظم صوت
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

تعقيب

[...] أف ماركو مارجانوفيتش ، 8. مايو 1982 [...]

تعقيب
منذ 1 العام

[...] نظرًا لأن 11 من عملاء الخدمة السرية إيجابيون حاليًا بالنسبة لـ COVID-19 (agr) أخبار ZeroHedge 1345 GMT في الحرب العالمية الثانية ، 3 من أصل 4 KIA الألمانية كان من قبل الجيش السوفيتي (بديل) مناهض للإمبراطورية 1343 GMT أطلق مسلحو إدلب الكبرى صواريخ على قاعدة حميميم الجوية الروسية في جديد […]

Terje M
منذ أشهر 5

"مات الألمان في
كانت المعارك البحرية
بشكل ساحق بسبب الحلفاء الغربيين ، لكن السوفييت يجب أن يكون لديهم
استخرجت حصيلة غير مهمة أيضًا ".

فقط لأخذ مثال على كيفية تقديم هذا التاريخ من جانب واحد ، غرقت البحرية السوفيتية تقريبًا عدد سفن القوافل الألمانية المتجهة إلى ميناء كيركينيس ، لتزويد جبهة مورمانسك النازية ، حيث أغرق الألمان سفن القوافل البريطانية / الأمريكية المتجهة إلى مورمانسك .

ومع ذلك ، هناك حديث لا ينتهي عن القوافل البريطانية ، بينما أدركت مدى ضخامة وبطولة الجهود البحرية السوفيتية من متحف محلي غامض.

Michael
مايكل
منذ أشهر 5

مادة جيدة. دعمت القوات الجوية الأمريكية روسيا الشيوعية في معركة ستالينجراد وقام قانون الإعارة / الإيجار الأمريكي بتمويل ودعم روسيا الستالينية ضد الألمان. في عام 1941 ، كان عدد الجيش الروسي النظامي 27 مليونًا مع 24 ألف دبابة. على الرغم من خسارة ألمانيا ، تم منع ستالين من غزو أوروبا ورفع العلم الأحمر في كل عواصم أوروبا.

cechas vodobenikov
سيتشاس فودوبينيكوف
منذ أشهر 5
الرد على  مايكل

هراء - أقل من 20٪ من عقد الإيجار الموعود به تم تقديمه إلى الاتحاد السوفيتي - دعمت الولايات المتحدة النازيين إلى أن طلب تشرشل تغيير موقفهم - لقد دعمنا الفاشيين في إسبانيا كما فعلت المملكة المتحدة - فقط الاتحاد السوفيتي دعم الجمهورية الإسبانية المنتخبة حسب الأصول أكاذيب فاشية نموذجية من أميركان أنثوي غير آمن - فقط كذاب أمريكي فاشي يؤكد وجود طائرات حربية أمريكية في ستالينجراد - حاصرت القوات السوفيتية الألمان وقطعت إمداداتهم من الأسلحة والبنزين والطعام ... لم أكن أهتم كثيرًا بأكاذيبك أخبرك مدرس الصف الرابع ... أن الاتحاد السوفياتي أخرج القوات طواعية من يوغوسلافيا والنمسا - كان ميكويان غاضبًا لأن ستالين أزال القوات من كلا الأمتين ... وهذا لا علاقة له بالقوات الأمريكية ، الخاضعة وغير الآمنة (أكثر من ذلك اليوم) - الأمريكيين الجبناء غير الآمنين لا علاقة له بهذا - u فقط أرسل القوات إلى المسرح الأوروبي بعد أن تم تدمير سلاح الجو الألماني ولم يكن لدى القوات الألمانية أي بنزين لتشغيل دباباتهم وما إلى ذلك. كشيوعي

Michael
مايكل
منذ أشهر 5

في عام 1933 ، عندما وصل الاشتراكيون القوميون إلى السلطة في ألمانيا ، أعلنت الجالية اليهودية الأمريكية حربًا اقتصادية على ألمانيا. ودعوا المجتمع اليهودي العالمي لفرض حظر على ألمانيا. كان هذا هو "الدعم" الذي قدمته أمريكا لألمانيا. عارض اليهود الألمان الحظر.
ساعد قانون الإعارة والإيجار ستالين على إخراج ألمانيا من روسيا لكن ألمانيا تمكنت من منع ستالين من غزو أوروبا وجعل تلك القارة شيوعية.
لكن الدعم الذي حصلت عليه روسيا في ستالينجراد كان الدعم الجوي من الطائرات الأمريكية.
أثرت مجموعة التركيز على قرارات تشرشل وكانوا مصرفيين يهود وآخرين من أوروبا الشرقية بشكل رئيسي. كان هتلر يعرف بالضبط ما اتصل به مع تشرشل منذ أن مرت الخطوط الأرضية من أوروبا الشرقية إلى إنجلترا عبر ألمانيا وخلال مفاوضات السلام التي أجراها نيفيل تشامبرلين هتلر سلمه مظروفًا بنيًا مع وثائق مجموعة التركيز وسيطرتهم على تشرشل
آسف لكنك مخطئ في العديد من النقاط. توقف عن الحصول على معلوماتك من قناة History أو Wikipedia.

cechas vodobenikov
سيتشاس فودوبينيكوف
منذ أشهر 5
الرد على  مايكل

المزيد من الغباء العنصري - تتوقع أن يدعم اليهود الهولوكوست ... لا توجد طائرات أمريكية في ستالينجراد - كذبة أخرى ... مرة أخرى أنت تكذب بشأن عقد الإيجار ... أنا لا أعيش في أمتك القبيحة - قرأت المؤرخين الروس والفرنسيين - حتى المؤرخون البريطانيون يناقضون الغباء الفاشي - وهمية نموذجية durak packuda amerikanski

Michael
مايكل
منذ أشهر 5

أيا كانت الحقيقة أو الخيال بشأن المحرقة لا يعني أن لليهود الحق في اضطهاد الفلسطينيين وتدمير الاقتصاد الأمريكي.

مكافحة الإمبراطورية

In WWII 3 out of 4 German KIA Were by Soviet Army

4.3 million Axis troops, including 3.55 million Germans fell in the east. And 7.5 million Soviets

WWII’s Eastern Front was by far the bloodiest theater of war the world has ever seen. It cost the lives of nearly 12 million combatants of which 4.3 million Axis troops including 3.55 million Germans – death tolls far in excess of those in the west

The best available estimate of WWII German military deaths comes from German historian Rüdiger Overmans. Most estimates are based on wartime casualty reports of the German military; but Overmans shows convincingly that the system was unreliable and eventually broke down, so that earlier estimates underestimate the number of German military men who fell in WWII.

Overmans, after extensive research of his own, put the total German military war dead at 5,318,000. This figure includes deaths of Volksturm militiamen and foreign volunteers of the Waffen SS and Wehrmacht. It does not include the deaths of Soviet citizens in German service.

Of these, 459,000 are known to have died in captivity, including 363,000 as prisoners of the Soviets. Overmans suggests the figure of German POWs who perished in Soviet captivity may be far higher than the 363,000 recorded deaths, and could reach as many as one million men. This is speculation, however, since Overmans, working from the German archives, had no way to study the subject.

The Russian historian Krivosheev, who was better positioned to study the subject, instead estimates there were a total of 450,000 German POW deaths in Soviet hands, including the deaths of 94,000 prisoners who never made it to POW camps and whose deaths are thus not reflected in the Soviet records.

After reducing his 5,318,000 figure by 459,000 confirmed POW deaths, Overmans distributes the rest (which necessarily includes the 94,000 unrecorded POW deaths in Soviet hands and another 22,000 German military men executed by their own side), as follows:

Eastern Front 2,743,000
Western Front + Africa + Italy 506,000
Final Battles in Germany in 1945 – of which at least 2/3rds to Soviets 1,230,000
Northern Europe 30,000
The Balkans 104,000
Other (Including sea and air war over Germany) 246,000
Total 4,859,000

As said, of the 1,230,000 German dead in the final battles of WWII according to Overmans, at least two-thirds were in the East.

The figure of 104,000 killed in the Balkans includes casualties sustained against Yugoslav and Greek partisans as well as those killed as the Red Army swept much of the region in late 1944.

Fighting in Northern Europe corresponds to the Norwegian campaign against the western allies, the “Lapland War” against Finland in 1944/45, and most of all, the fighting against Soviet forces in northern Finland and the Russian Karelia region around Murmansk.

The German dead in sea battles and in the air war over Germany would have been overwhelmingly due to the western allies, but the Soviets must have extracted a non-insignificant toll as well.

Taking everything into account by a conservative estimate, German KIA to Soviets is just over 3.5 million. This would include 2,743,000 for the Eastern Front, at least 820,000 for final battles in Germany, as well as a guesstimated 100,000 in the Balkans, Northern Europe, and the seas combined; reduced by 94,000 unrecorded deaths in Soviet captivity and 20,000 executed by their own side largely late in the war and in the East.

In other words, of the total estimated 4,743,000 German KIA in WWII, some 3,549,000 or 75% were to Soviets.

Nor is this the extent of Axis KIA sustained fighting Soviet forces. According to Krivosheev, some 215,000 Soviet citizens were killed fighting in German uniform of the army, auxiliary police, or the Waffen SS.

Furthermore, Germany’s Axis allies lost hundreds of thousands more.

1941-45 Finland, for which there is reliable data, suffered some 60,000 KIA. For the other Axis participants figures are somewhat elusive.

By some estimates Italy lost over 90,000 military men on the Eastern Front including some 50,000 who perished after being captured by the Soviets.

Krivosheev gives figures for Hungarian and Romanian military dead less POWs as 350,000 and 480,000 respectively; but this is likely an exaggeration.

Going from the fact 300,000 Hungarian soldiers are believed to have died in WWII, and Krivosheev estimates 55,000 deaths in Soviet captivity, between 200,000 and 250,000 may have been killed in battles against the Red Army.

Romania left the Axis in August 1944, but contributed twice as many troops to the Eastern Front as Hungary before that. Its battle dead to the Red Army is therefore at least as high as that of Hungary, and probably higher.

Roughly speaking, against the Soviets, Axis forces suffered the loss of some 4.3 military men including 3.55 million Germans, 0.2 million Soviet collaborators and over 0.5 million Axis allies. These are military combat deaths without counting any POW deaths.

As I have argued, the corresponding figure for Soviet forces is 7.5 million, of which 7.25 million were Red Army regulars and the rest were partisans and militia. Adding fatalities sustained by Polish, Czechoslovak, Romanian, and Bulgarian units subordinate to the Soviets, but not part of the Red Army, might push up the number of allied dead in the east to 7.6 million.

This gives a rough ratio of losses in the east of 1:1.8  (4.3 million compared to 7.6 million).* The ratio, while in Axis favor, gives lie to the often held impression of Soviet forces as fighting the war by unleashing trainloads of barely armed or unarmed men in massive “human wave” attacks to overcome the enemy by the sheer weight of their numbers.

Discounting the first two years of war which hit the Soviet Union unprepared and in which the Red Army was the most mismanaged, the ratio is even more balanced. In fact, since Soviet losses disproportionately occurred in the disastrous early stage of the war and the German losses in the final stage of the war, the losses ratio towards the end of the war, and in the best-executed Soviet operations, was actually in the Soviet favor.


* Ratios more to the disadvantage of the Soviet side frequently encompass all Soviet military death disregarding the fact that over 3 million of them perished in Wehrmacht POW camps, underestimate German losses by incorporating only reported deaths, and omit Germany’s Axis allies in the east.

Sources:

Overmans,  Rűdiger. Deutsche militärische Verluste im Zweiten Weltkrieg. Oldenbourg 2000.

Krivosheev, G. F.. Soviet Casualties and Combat Losses in the Twentieth Century. Pennsylvania: Stackpole Books 1997



You may back the site at:




Subscribe
Notify of
guest
8 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

trackback

[…] av Marko Marjanović, 8. mai 1982 […]

trackback
8 months ago

[…] As 11 Secret Service Agents Currently Positive For COVID-19 (agr) ZeroHedge News1345 GMT In WWII 3 out of 4 German KIA Were by Soviet Army (alt) Anti-Empire1343 GMT Greater Idlib Militants Launch Rockets At Russian Hmeimim Air Base In New […]

Terje M
18 days ago

“The German dead in
sea battles would have been
overwhelmingly due to the western allies, but the Soviets must have
extracted a non-insignificant toll as well.”

Just to take an example on how one sided this history is presented, the Soviet navy sank almost as many German convoy ships going to the port of Kirkenes, to supply the Nazi Murmansk front, as the Germans sank UK/US convoy ships going to Murmansk.

Yet there is endless talk of the British convoys, while I only became aware of how large and heroic the Soviet naval effort was from an obscure local museum.

Michael
Michael
18 days ago

Good article. American air force supported Communist Russia in the battle of Stalingrad and the American Lend/Lease act funded and supported Stalinist Russia against the Germans. In 1941 Russia’s standing army was 27 million with 24 thousand tanks. Though Germany lost Stalin was stopped from invading Europe and planting the red flag in every capital of Europe.

cechas vodobenikov
cechas vodobenikov
18 days ago
Reply to  Michael

drivel—less than 20% of promised lend lease was provide to the USSR—the US supported the Nazis until Churchill begged u to change sides–us supported the fascists in Spain as did UK–only the USSR supported the duly elected Spanish republic—your fascist lies r typical from an insecure feminized amerikan—only a fascist amerikan liar asserts that US war planes existed at Stalingrad—The Soviet forces surrounded the Germans and cut off their supplies of weapons, petrol, food…I could care less about the lies your 4th grade teacher told you…USSR voluntarily removed troops from Yugoslavia and Austria—Mikoyan was irritated that Stalin removed troops from both nations…and this had nothing to do with amerikan forces, submissive and insecure (more so today)—and the insecure cowardly amerikans had zero to do with this –u only sent troops into the European theatre after the Luftwaffe was decimated and German troops has no petrol w which to operate their tanks etc. apparently u r unaware that the DDR was communist

Michael
Michael
18 days ago

In 1933 when the National Socialists came to power in Germany the American Jewish community declared an economic war on Germany. They called upon the global jewish community to slap an embargo on Germany. That was the “support” America gave to Germany. The German Jews opposed the Embargo.
The Lend/Lease act helped Stalin push Germany out of Russia but Germany managed to prevent Stalin from invading Europe and making that continent Communist.
But the support Russia got in Stalingrad was aerial support from American planes.
The Focus group influenced Churchill’s decisions and they were Jewish bankers and others mainly from Eastern Europe. Hitler knew exactly what they communicated with Churchill since the land lines from Eastern Europe to England went across Germany and during the peace negotiations done by Neville Chamberlain Hitler handed to him a brown envelope with documentation of the Focus group and their hold on Churchill
Sorry but you are wrong on so many points. Stop getting your information from the History channel or Wikipedia.

cechas vodobenikov
cechas vodobenikov
18 days ago
Reply to  Michael

more racist stupidity—u expect jews to support the holocaust…zero US planes in Stalingrad—another lie…again u lie about lend lease…I don’t live in your ugly nation—I read Russian, French historians—even UK historians contradict your fascist stupidity–a typical fake durak packuda amerikanski

Michael
Michael
18 days ago

Whatever the fact or fiction over the holocaust does not mean Jews have a right to persecute Palestinians and destroy America’s economy.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!