Su-57s ليست متخفية مثل طائرات F-22 - إنهم لا يحاولون أن يكونوا كذلك. لدى روسيا فلسفة تصميم مختلفة تمامًا

تراهن الولايات المتحدة على المزرعة على التخفي - بالنسبة لروسيا ، هذا مجرد واحد من عدد من الاعتبارات

F-22 هو سلاح هجومي يهدف إلى اختراق الدفاعات الجوية المتكاملة. Su-57 هو سلاح دفاعي يهدف إلى دعمهم

أعتقد أن Su-57 هي طائرة يساء فهمها من حيث فلسفة التصميم ، الغرض ، وجدوى البرنامج. Su-57 هي حل وسط بين تقليل المقطع العرضي للرادار وبناء مقاتلة تفوق جوي عالية القدرة على المناورة ، بأداء رائع بسرعات عالية وعلى ارتفاعات مختلفة. لديها ميزات مبتكرة يجب أن تؤهلها لقب الجيل الخامس.

ومع ذلك ، فإن Su-57 لا تمثل طائرة مخصصة للتخفي ، ولا تقوم على فلسفة تحسين المقطع العرضي للرادار. لتحقيق النظرة الأولى / القتل الأول في القتال خارج النطاق البصري. كمنصة خفية ، فهي هامشية في أحسن الأحوال ، وربما تكون أفضل من الدبابير الفائقة ، وأكثر قدرة على التخفي من أي طائرة من الجيل الرابع أو الجيل الرابع ، ولكنها ليست قريبة من F-4.

لا يُقصد من Su-57 التنافس على التخفي مع F-22 / F-35 الأمريكية أو حتى J-20 الصينية. وليس الغرض منه اختراق الدفاعات الجوية المتكاملةأو القيام بمهمات هجومية عميقة أو تنفيذ هجوم جوي مضاد داخل دفاعات العدو الجوية. لمقارنة تصميمه لمثل هذه الأدوار هو الانخراط في التصوير المرآة.

يبدو أن Su-57 مصممة للاشتباك مع طائرات العدو الشبح داخل دفاعاتها الجوية ، يسترشد بالرادارات ذات التردد المنخفض ، مع الاستفادة من خصائص المراقبة المنخفضة الخاصة به للاقتراب من الخصم ، ومزيج من أجهزة الاستشعار الموجودة على متن الطائرة التي يمكن أن تساعد في اكتشاف الطائرات المنخفضة التي يمكن ملاحظتها مرة واحدة في نطاق قريب (IRST). أظن أنه يهدف إلى سد الفجوات أو الممرات في الدفاع الجوي الروسي التي قد تكون موجودة للطائرات المنخفضة جدًا التي يمكن ملاحظتها.

يحتوي Su-57 على نظام SH121 متعدد الوظائف يتكون من رادارات N036 Byelka ، والتي تتميز بخمسة هوائيات رادار نشطة ممسوحة ضوئيًا إلكترونيًا. ثلاثة في X-band ، أنف أساسي مثبت ، راداران أصغر في وضع الخد ، بالإضافة إلى مصفوفتين L-band في حواف الجناح. يمكن استخدامها في IFF والحرب الإلكترونية ، وربما لا تكون قوية بما يكفي لأي قدرة حقيقية على البحث / الكشف عن الشبح.

بين هوائيات AESA الخمسة ، ومجموعة ECM المخصصة في الذيل ، tيجب أن تكون Su-57 منصة حرب إلكترونية قادرة ، وأن تستفيد من نقاط القوة في الحرب الإلكترونية لتعويض بعض عيوبها في التخفي.

يمكن استخدام المقاتلة لإنشاء مناطق محلية من التفوق الجوي ضد طائرات الجيل الرابع ، والاقتراب بدرجة كافية من طائرة مُحسَّنة للتسلل لتصبح مشكلة ، خاصةً مع الأشكال السلبية للكشف مثل IRST.

يمكن أن تحمل Su-57 أحدث جيل من أسلحة الضربة الروسية ، وقد يكون لها دور في اعتراض الأصول الجوية عالية القيمة أيضًا ، مثل أواكس. وقد تم بالفعل عرض إطلاق صاروخ موجه جو-أرض من طراز Kh-59MK2.

لم تكن هناك رغبة روسية واضحة في بناء منصة متقدمة لدمج أجهزة الاستشعار يمكن أن يتكامل مع بنية تحتية أخرى للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) ، أو أن تكون الطائرة بمثابة منصة ISR لبقية القوة. لم يكونوا يسعون للحصول على منصة استطلاعية وشبحية محسنة لاختراق الضربات. بشكل عام ، هناك شك كبير في الأوساط الروسية حول جدوى التخفي بشكل عام ، واعتقاد قوي بأن الطائرات يجب أن تحتفظ بخصائص طيران عالية الأداء - بما في ذلك حتى تتمكن من البقاء في عالم ما بعد التخفي.

نشرت روسيا صواريخ كروز منخفضة المراقبة قبل وقت طويل من Su-57 ، وبشكل عام ، هناك اهتمام أكبر بجعل الأسلحة الموجهة بعيدة المدى منخفضة المراقبة بدلاً من الطائرات. هناك بعض الاقتراحات بأن هذه الطائرة ستتعاون مع Okhotnik-B أو منصات الطائرات بدون طيار المحتملة ، ولكن قد يكون ذلك طموحًا في هذه المرحلة.

من منظور التخفي ، هناك مشاكل كبيرة في تصميم هيكل الطائرة كما هي ، ولكن هذه كانت اختيارات واعية من قبل المصممين. لديها ميزات اعتراض على ارتفاعات عالية ، ومقاتلة كلاب قابلة للمناورة ، وقد تم بذل الجهود لتقليل RCS عند مقارنتها بمقاتلة روسية من الجيل الرابع - خاصة بالنظر إليها وجهاً لوجه. براءة الاختراع المودعة يقر بأن المتطلبات الأساسية كانت تناقضًا (لم يحدث أبدًا في برامج الاستحواذ!) ، وبالتالي فإن الطائرة هي في جوهرها حل وسط. تتميز المقاتلة بقدرتها على المناورة في زوايا هجوم عالية ، وأداء ديناميكي هوائي رائع بسرعات تفوق سرعة الصوت ، وأداء ديناميكي هوائي جيد بسرعات دون سرعة الصوت ، وحركة فائقة في المحرك النهائي ، وخليج داخلي قادر على حمولات كبيرة ، وقسم رادار مخفض بشكل كبير على الأرجح في. نطاق 1 - 3 م².

للتسلل أو عدم التخفي؟

إخلاء المسؤولية: هنا نبدأ في دخول مياه المستنقعات. أنا لست مهندسًا ولا يمكنني مناقشة هذا الموضوع إلا بشروط الشخص العادي. يسعدني أن يتم الصراخ في وجهي من قبل المهندسين الفعليين أو الأشخاص من صناعة الطيران.

تتميز Su-57 بمقطع عرضي للرادار مخفض بشكل كبير مقارنة بالطائرة الروسية النموذجية من الجيل الرابع ، ولكن هذه طريقة مجردة إلى حد ما لمناقشة الموضوع. عندما نفكر في امتلاك صفات مراقبة منخفضة أو مقطع عرضي صغير للرادار (RCS) ، فإننا نفكر في نطاقات الاكتشاف والاشتباك من نوع معين من الرادار ، في نطاق محدد ، وجانب محدد. يمكن أن تحتوي الطائرة على RCS صغير في متر مربع عند النظر إليها من الأمام ، ولكن تصبح مرئية إلى حد ما من الجانب الخلفي أو الجوانب أو عند النظر إليها من الأسفل عبر رادار أرضي. يمكن أن يحتوي على RCS صغير جدًا لرادار التحكم في النيران X-band ، ولكن يمكن رؤيته بوضوح لرادار VHF الذي يستخدم طول موجة يبلغ مترًا واحدًا أو أكثر. ورقة أكثر تقنية ، على سبيل المثال هذا، يشرح الموضوع جيدًا بشكل معقول:

"إذا تمكن رادار دفاع جوي نموذجي من اكتشاف هدف باستخدام RCS بمساحة 1 متر مربع (مقاتلة صغيرة) على مسافة 200 ميل بحري (NM) ، فسوف يكتشف هدفًا بمساحة 5 أمتار مربعة RCS (مقاتلة كبيرة) نظريًا عند 299 نيوتن متر (ومع ذلك ، يتم تعيين الحد الأعلى لمعظم الرادارات الأرضية على 255 NM). سيتم الكشف عن مقاتلة RCS مخفضة تبلغ مساحتها 0,1 متر مربع في RCS عند 112 نيوتن متر ومقاتلة شبحية تبلغ مساحتها 0,001 متر مربع سيتم اكتشاف RCS عند 36 ميل بحري.

نفس المنطق ينطبق على أي نوع من الرادار. ومع ذلك ، فيما يتعلق بالرادارات للطائرات المقاتلة ، وكذلك الرادارات الصاروخية جو-جو ، فإن النطاقات المعنية أقصر بكثير مقارنةً بالرادار الأرضي.

من الناحية النظرية ، يمكن تحديد RCS لبعض الأشياء البسيطة ، مثل الكرة الكاملة ، بشكل جيد. من الناحية العملية ، فإن معظم الأهداف عبارة عن كائنات معقدة نوعًا ما وعادة ما يتقلب نظام التحكم عن بعد (RCS) بشكل كبير ، أثناء تحركها فيما يتعلق بالرادار ".

يرى بعض المعلقين أن تصميم Su-57s هو نهج خاطئ ، غير قادر على تكرار F-22 أو F-35. نتيجة لذلك يُنسب اختيار التصميم بشكل خاطئ إلى عدم قدرة روسيا على تصميم طائرة شبحية ، أو بعض النقص الفطري في قطاع الطيران ، لسبب بسيط هو أنه من غير المعقول أن يفهم الروس نفس الأشياء حول القتال الجوي الحديث ، ويتبعون فلسفة تصميم مختلفة. هذا هو تصوير المرآة. Su-57 ليس نتيجة فشل في التنفيذ.

هناك فجوات كبيرة في القدرة الصناعية بين قطاع الطيران الأمريكي والروسي ، والمواد ، والقوالب الدقيقة ، والمعالجة المضافة ، ولحام الحزمة الإلكترونية ، مما يؤدي إلى تفاوتات صارمة ، إلخ. لكن هذا ليس المدخل الأساسي في تصميم Su-57.

وضعت الولايات المتحدة معظم بيضها من الجيل الخامس في سلة المنصات المُحسّنة للتخفي المخصصة لما وراء نطاق القتال البصري ، واختراق الدفاع الجوي ، والهواء المضاد الهجومي (إذا كنت مخطئا يرجى الصراخ في وجهي).

تم استثمار مبلغ كبير من المال في هذه الفلسفة. لقد قام الصينيون إلى حد كبير بنسخ هذه التصاميم ، لأن هذا ما يفعلونه. يفكر الروس بشكل مختلف حول التخفي ودور القوة الجوية التكتيكية بشكل عام. يجب أن يكون هناك عنصر واحد من شبكة دفاع جوي متكاملة ، ولدعم القوة البرية على المستوى التكتيكي التشغيلي ، وليس لإجراء حرب خاطفة في الفضاء الجوي. على الرغم من الوصول إلى جميع المعلومات نفسها المتعلقة بالتخفي ، فقد طوروا متطلبات مختلفة للطائرة.

بصفتهم هيئة أركان عامة يسيطر عليها ضباط أسلحة مشتركون ، ربما يكونون قد حددوا المتطلبات الخاطئة ، لكن السبب ليس عدم القدرة على فهم كيف يعمل التخفي ، أو قم ببناء هيكل طائرة يقلل من RCS إلى رادارات التحكم في إطلاق النار. يعرف قطاع الفضاء الجوي الروسي أيضًا كيفية صنع هياكل طائرات جيدة ، ولكن ليس بنفس التفاوتات ، أو المقاسات المتقاربة ، أو المواد.

على الرغم من أن الولايات المتحدة مهيمنة بقدر ما تحصل على قوة فضائية ، فمن المهم أن نتذكر أننا نمارس التواضع التحليلي في النظر في سبب اختيار الدول الأخرى تصميمًا مختلفًا ، بناءً على سياق رؤيتهم للدفاع الجوي ومتطلباتهم. ستسمح المقاتلة لروسيا بتحقيق تفوق جوي نوعي على سلاح الجو من الجيل الرابع ، والعمل مع دفاعها الجوي المتكامل لمواجهة اختراق الطائرات الشبح.

إنه انعكاس للنهج الفلسفي الروسي لعنصر الطيران التكتيكي لقوات الفضاء الجوي (VKS) ، والذي يهدف إلى دعم مهمة الدفاع الجوي الاستراتيجي أولاً ، والمشاركة في ضربة مواجهة كجزء من عمليات الفضاء الهجومية.

تعكس Su-57 أيضًا شكوكًا روسية بشأن الأموال والجهود التي يجب استثمارها في تحسين التخفي وتقليل RCS ، مما يمثل ما يمكن أن يسميه المرء الحل `` الجيد بدرجة كافية '' لمشكلة التفوق الجوي الشاملة.

ربما يكون هذا خطأ ، وكان ينبغي عليهم استنساخ F-22 إلى أقصى حد ممكن ، لكن F-22 و F-35 يعملان جزئيًا لأنهما ينتميان إلى بنية تحتية كبيرة من الخدمات اللوجستية ، وأكوام من ISR ، وجميع القطع التي تجعل الولايات المتحدة تنجح كقوة طيران استكشافية.

روسيا هي في الأساس قوة برية ، حيث تقدم الخدمات الأخرى الدعم على المستويات التكتيكية والعملياتية لحملة برية استراتيجية في مسرح العمليات العسكرية. يبدو استنساخ F-22 مبالغة إلى حد ما في تلك المهمة ، واستنساخ F-35 لا معنى له على الإطلاق لقوة جوية لا تحتاج إلى العمل داخل دفاعات جوية متكاملة للعدو.

المصدر التحليل العسكري الروسي

إخطار
guest
9 التعليقات
أقدم
الأحدث معظم صوت
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

Inferior
أدنى منزلة
منذ أشهر 4

أريد فقط أن أقول هذا ؛ متى قاتلت طائرة F-22 عدوًا لديه القدرة على إطلاق النار عليه؟ بمجرد أن تواجه F-22 خصمًا هائلاً وتنجح عندها فقط يمكننا التحدث عن تخفيها. لا تنس أن الولايات المتحدة تضغط على العالم بأسره حتى لا يشتري نظام الدفاع الجوي الروسي. هناك شيء مريب جدا حول هذا الموضوع. أظن أنه إذا واجه Raptor أو Cash-Cow F-35 S-300/400 في ميدان المعركة ، فسوف يعمل كما لم يحدث من قبل.

jippy martinez
جيبي مارتينيز
منذ أشهر 4

آخر مرة راجعت فيها الطائرات يجب أن تقلع وتهبط. آخر مرة راجعت فيها الطائرات تحتاج إلى مدرج للإقلاع والهبوط. الفكرة الكاملة للطائرات المقاتلة ستذهب إلى المرحاض عندما يتم قصف المدارج المذكورة. يمكن لكل من روسيا والولايات المتحدة ضرب مدارج الطائرات بصواريخ كروز.

JustPassingThrough
JustPassingThrough
منذ أشهر 4

لكن طائرتا F-22 و F-35 تعملان جزئيًا (ولكن ليس في المجموع) لأنهم ينتمون إلى بنية تحتية كبيرة من الخدمات اللوجستية ، الكسب غير المشروع والفساد والرشاوى ، أكوام من ISR و $$ 's، وجميع القطع التي تجعل الولايات المتحدة تنجح باعتبارها حملي الطاقة الفضائية المستهلكة ".

لماذا يكتب الناس هذا الثيران * عندما يقوم بحث أو بحثان على الشبكة بشبكة مقالات مثل تلك الموجودة أدناه.

"تم تأريخ الطائرات من طراز Raptor حتى قبل إعلان تشغيل الطائرة في ديسمبر 2005. في حين أن Raptor هي الطائرة الحربية التشغيلية الأكثر تقدمًا في مخزون القوات الجوية ، فإن بنية الكمبيوتر الخاصة بها تعود إلى أوائل التسعينيات. تعمل المعالجات الأساسية بسرعة 1990 ميجاهرتز - حيث استغرق الأمر وقتًا طويلاً لنقل الطائرة من مرحلة التصميم إلى الإنتاج. وعلاوة على ذلك، برنامج Raptor منفرد بشكل خاص ويصعب ترقيته- وهذا جزئيًا هو السبب في أن دمج صواريخ AIM-9X و AIM-120D في الطائرة كان مشكلة كبيرة. سيتعين تجديد إلكترونيات الطيران للطائرة بالكامل لإعادة تشغيل الإنتاج ، ليس فقط لأنها عفا عليها الزمن ، ولكن أيضًا لأن المعالجات القديمة للطائرة ومكوناتها الأخرى لم يتم تصنيعها منذ عقود. سيكون هذا اقتراحًا مكلفًا للغاية في وقت تتقلص فيه ميزانيات القوات الجوية ". https://nationalinterest.org/blog/the-buzz/why-america-simply-cant-build-anymore-f-22-raptors-21264

"النسخة البحرية من مقاتلة F-35 Joint Strike Fighter ، التي أُعلن مؤخرًا أنها جاهزة للقتال ، حققت معدلات منخفضة بشكل غير مقبول" للقدرة الكاملة على المهام "-مما يعني أنه في الواقع لا يكاد يكون جاهزًا تمامًا للقتال"طبقًا لوثيقة حصل عليها مركز معلومات الدفاع في مشروع الإشراف الحكومي (POGO)".

https://www.pogo.org/investigation/2019/03/f-35-far-from-ready-to-face-current-or-future-threats/

skinner15
سكينر 15
منذ أشهر 4

لذا فإن الروس لا يصنعون طائرات تتلاءم مع بعضها مثل الطائرات الغربية!

عندما يخبرنا المؤلف أنه ليس مهندسًا ، فكيف يعرف ما هو RCS حقًا على Su57؟

عليه أن يفحص طائرات الهليكوبتر الأمريكية التي صنعها الروسي سيكورسكي.

Marko Marjanović
منذ أشهر 4
الرد على  سكينر 15

أفضل الأدوات الآلية في العالم مصنوعة في ألمانيا واليابان. قد تشتريها الولايات المتحدة بحرية لكن وصول روسيا مُعيق.

عندما يلحق الصينيون ، وهم قوة صاعدة في الميدان ، باليابان ، سيكون ذلك مجالًا متساويًا للعب مرة أخرى.

Nikola Dimitrijević
نيكولا ديميترييفيتش
منذ أشهر 4

هذا هو الهراء إلى حد ما. إن المواد وتقنيات المواد هي الأكثر تطلبًا ، وليس دقة الآلات. يتقدم الروس الآن لفترة طويلة في تكنولوجيا المواد في العديد من الجوانب ، وهذا هو السبب في أن الولايات المتحدة لا تزال تستخدم محركات الصواريخ الروسية في برنامجها الفضائي. التليرابز والدقة ليست هي القضية بالنسبة لأي من تلك الدول.

هناك نهج مختلف في تطوير الطائرات بين الولايات المتحدة وروسيا. في الولايات المتحدة ، تمتلك كل شركة التكنولوجيا الخاصة بها ولا يمكن لأي شخص آخر الوصول إليها. إنهم يتنافسون مع بعضهم البعض ويمكن للولايات المتحدة أن تختار أحد التصميمات ، حتى لا يكون الأفضل في العديد من الجوانب. لكن لا يمكنهم استخدام مزايا البرامج المتعددة لإنشاء أفضلها.

في الاتحاد السوفياتي وروسيا الآن ، كل اختراع وتكنولوجيا مملوكة للدولة ، وكل شيء تخترعه أو تطوره أي شركة طيران يذهب إلى معهد TsAGI ، ويسمح باستخدامه لأي شركة تحتاجه. إذا طورت MiG شيئًا ما ، يُسمح لـ Sukhoi باستخدامه كأي شركة أخرى. هذا هو السبب في أن لديك تطويرًا أسرع وأسهل وأرخص وأكثر تنوعًا ، وفي المنتج النهائي من الممكن تنفيذ أفضل ما في كل شيء.

skinner15
سكينر 15
منذ أشهر 4

صنعت الآلات الروسية الصواريخ الأولى التي يمكن أن تغادر ، ثم تدخل الغلاف الجوي للأرض.

هل تعتقد أن الروس نسخوا أو سرقوا تلك الآلات ، وإذا فعلوا ذلك ، فكيف ظهر تصميمهم أولاً في الفضاء؟

أنا لا أشتري هذه الهراء إلى أن التكنولوجيا والمهارات الروسية تأتي في مرتبة ثانوية بالنسبة للعمال الغربيين ، فما الفائدة من بناء روسيا لأي شيء ، إذا كانوا دائمًا أقل شأنا. أخبرني مرة أخرى عن دبابات النمر التي تم إنتاجها بشكل رائع من السباق العجيب ، ولم تتفكك جميعها تقريبًا.

Jesus
يسوع
منذ أشهر 4

ينقل مفهوم تصميم F22 المفهوم الثقافي العام للنخب العليا في الولايات المتحدة ، والمجتمع بشكل عام ... حتى لا يلاحظها أحد ويقدم ضربة قاتلة لعدوك ، وأنت تملي شروط الاشتباك. بعبارة أخرى ، كن متسترًا وقاتلًا.

يمكن تتبع F22 وتصبح هدفًا عند اكتشافه بواسطة مجمع الرادار Nebo-M ويمكن لـ S300 و S400 إنهاء المهمة.
رادار F22 المزخرف عرضة للتشويش على الحرب الإلكترونية مما يسمح لـ Suk 35 بالاقتراب منه والالتفاف خلفه كما هو موضح في سوريا في عدة مناسبات ، مما يجعل ROE الخاص بـ F22 عفا عليه الزمن ، ويجعل الطائرة ضعيفة للغاية.
أخيرًا ، أسلحة BVR التي تشكل أسلحة القتل "قناص السماء" ، قديمة وذات جودة متوسطة ، غير قادرة على مواكبة الطائرات باستخدام توجيه الدفع ثلاثي الأبعاد الذي من شأنه أن ينزف طاقتها بسهولة ويجعلها غير فعالة.

على الرغم من كل الجهود المكلفة التي تركز على خلق التخفي ، ومحاولة إملاء قواعد الاشتباك للهيمنة الجوية ، فقد أثبتت روسيا أن التخفي ليس أمرًا ضروريًا ، حيث يمكنهم اكتشافه وتتبعه بسهولة ، ولا يمكن للتخفي أن يفرض قواعد الاشتباك الخاصة به ضد العدو. التي لديها دفاعات جوية متكاملة متطورة. صنعت روسيا طائرة أكثر عملية وقدرة من F22 مع الأخذ في الاعتبار حمولتها الأكبر من الأسلحة واختيارها للأسلحة ، والقدرة الفائقة على المناورة ، والتكلفة ، والصيانة ، والقدرة على تحليق المزيد من الطلعات في الأسبوع ... إلخ

Nikola Dimitrijević
نيكولا ديميترييفيتش
منذ أشهر 4
الرد على  يسوع

على الفور. ما كتبته هو النقاط الأساسية التي يجب استخدامها في أي تحليل.

مكافحة الإمبراطورية

Su-57s Aren’t as Stealthy as F-22s — They’re Not Trying to Be. Russia Has a Totally Different Design Philosophy

US is betting the farm on stealth — for Russia it's just one of a number of considerations

An F-22 is an offensive weapon meant to penetrate integrated air defenses. A Su-57 is a defensive weapon meant to prop them up

I think the Su-57 is a misunderstood aircraft in terms of design philosophy, purpose, and program viability. The Su-57 is a compromise between reducing the radar cross section and building a highly maneuverable air superiority fighter, with great performance at high speeds, and at different altitudes. It has innovative features which should qualify it for the 5th gen moniker.

That said, the Su-57 does not represent an aircraft dedicated to stealth, and is not based around a philosophy of optimizing its radar cross section to attain first look/first kill in beyond visual range combat. As a stealth platform it is marginal at best, perhaps better than a super hornet, and much stealthier than any 4th gen or 4+ gen aircraft, but nowhere close to F-22.

The Su-57 is not intended to compete on stealth with U.S. F-22/F-35 or even Chinese J-20. It is not meant for penetrating integrated air defenses, conducting deep strike missions, or conducting offensive counter air within enemy air defenses. To compare its design for such roles is to engage in mirror imaging.

The Su-57 appears designed to engage enemy stealth aircraft within its own air defenses, guided to target by low frequency radars, leveraging its own low observation properties to get closer to the adversary, and a mix of onboard sensors that can help with detecting low observable aircraft once within close range (IRST). I suspect it is intended to plug gaps or corridors in Russian air defense that may exist for very low observable aircraft.

The Su-57 has a SH121 multi-functional system consisting of N036 Byelka radars, which feature five active electronically scanned array radar antennas. Three in the X-band, one primary nose mounted, two smaller radars in the cheek position, plus two L-band matrices in the wing edges. Those can be used for IFF and electronic warfare, probably not powerful enough for any real stealth search/detection capability.

Between the five AESA antennas, and the dedicated ECM suite in the tail, the Su-57 should be a capable electronic warfare platform, and leverage EW strengths to compensate for some of its shortcomings in stealth.

The fighter could be used to establish local areas of air superiority against 4th gen aircraft, and get close enough to a stealth optimized aircraft to become a problem, especially with passive forms of detection like IRST.

The Su-57 can carry the latest generation of Russian standoff strike weapons, and may have a role in intercepting high value air assets as well, such as AWACS. It has already been shown firing a Kh-59MK2 air-to-surface standoff guided missile.

There was no discernible Russian desire to build an advanced sensor fusion platform that could integrate with another ISR infrastructure, or for the aircraft to serve as an ISR platform for the rest of the force. They were not seeking a stealth optimized strike and recon platform for penetrating strikes. On the whole, there is considerable doubt in Russian circles on the viability of stealth in general, and a strong belief that aircraft must retain high performance flight characteristics – including so it can survive in a post-stealth world.

Russia deployed low observation cruise missiles well before the Su-57, and in general, there is stronger interest in making long range guided weapons low-observable rather than planes. There is some suggestion this plane will team with Okhotnik-B or prospective drone platforms, but that may be aspirational at this stage.

From a stealth perspective, there are significant problems with the airframe design as is, but these were conscious choices by the designers. It has features of a high altitude interceptor, maneuverable dogfighter, and effort was made towards reducing the RCS when compared to a typical Russian 4th gen fighter – particularly looking at it head on. The patent filed acknowledges that the core requirements were a contradiction (that never happens in acquisition programs!), therefore the aircraft is inherently a compromise. The fighter features maneuverability at high angles of attack, great aerodynamic performance at supersonic speeds, and good aerodynamic performance at subsonic speeds, supercruise in the final engine, an internal bay capable of large payloads, and a substantially reduced radar cross section probably in the .1-.3m² range.

To stealth or not to stealth?

Disclaimer: Here we start to enter swampy waters. I’m not an engineer and can only discuss this topic in layman’s terms. I’m happy to be yelled at by actual engineers or people from the aerospace industry.

The Su-57 features a substantially reduced radar cross section compared to a typical Russian 4th generation aircraft, but this is a somewhat abstract way to discuss the subject. When we think about having low observation qualities or a small radar cross section (RCS) we are thinking about detection and engagement ranges from a particular type of radar, at a select band, and aspect. An aircraft could have a small RCS in m² when looking at it head on, but become rather visible from the rear aspect, sides, or when looking at it from below via ground based radar. It could have a tiny RCS to a X-band fire control radar, but be clearly visible to a VHF radar employing a wavelength of 1 meter or longer. A more technical paper, for example this one, explains the subject reasonably well:

“If a typical air-defence radar could detect a target with an RCS of 1 m² (small fighter) at 200 nautical miles (NM), it would detect a target of 5 m² RCS (large fighter) theoretically at 299 NM (however, the upper limit of most ground radars is set to 255 NM). A reduced RCS fighter of 0,1 m² RCS would be detected at 112 NM and a stealth fighter of 0,001 m² RCS would be detected at 36 NM.

The same logic applies to any kind of radar. However, concerning fighter aircraft radars, as well as air-to-air missile seeker radars, the respective ranges are considerably shorter compared to the ones of a ground radar.

In theory, the RCS of some simple objects, such as a perfect sphere, can be well defined. In practice, most targets are rather complex objects and their RCS usually fluctuates considerably, as they move with respect to a radar.”

Some commentators see the Su-57s design as a the wrong approach, unable to replicate a F-22 or F-35. As a consequence the design choice is misattributed to Russian inability to design a stealth aircraft, or some innate deficiency in the aerospace sector, for the simple reason that it’s inconceivable Russians might understand all the same things about modern air combat, and pursue a different design philosophy. This is mirror imaging. The Su-57 is not the result of a failure to execute.

There are significant gaps in industrial capacity between the U.S. and Russian aerospace sector, materials, precision molds, additive processing, electron beam welding, yielding tight tolerances etc., but this is not the primary input into the Su-57 design.

The U.S. has placed most of its 5th gen eggs into the basket of stealth optimized platforms meant for beyond visual range combat, air defense penetration, and offensive counter air (if I’m wrong please yell at me).

A substantial amount of money has been invested in this philosophy. The Chinese have to a large extent copied these designs, because that’s what they do. Russians think differently about stealth and the role of tactical air power in general. It is there to be one element of an integrated air defense network, and to support the ground force at the tactical-operational level, not to conduct aerospace blitzkrieg. Despite having access to all the same information on stealth, they developed different requirements for the aircraft.

As a General Staff dominated by combined arms officers they might have set the wrong requirements, but the cause is not an inability to grasp how stealth works, or build an airframe that reduces the RCS to fire control radars. Russia’s aerospace sector also knows how to make good airframes, though not with the same tolerances, close fits, or materials.

Even though the U.S. is about as dominant as it gets for an aerospace power, it’s important to remember we exercise analytical humility in looking at why other countries may choose a different design, based on the context of how they see air defense and their requirements. The fighter will allow Russia to attain qualitative air superiority over a 4th generation air force, and work with its own integrated air defense to counter penetrating stealth aircraft.

It is a reflection of the Russian philosophical approach to the tactical aviation component of its Aerospace Forces (VKS), intended to support the strategic air defense mission first, and engage in standoff strike as part of offensive aerospace operations.

The Su-57 also reflects Russian skepticism on the money and effort that should be invested into stealth optimization and reduced RCS, representing what one could call the ‘good enough’ solution to the overall air superiority problem.

Maybe that’s a mistake, and they should have just cloned the F-22 to the best extent possible, but the F-22 and F-35 work in part because they belong to a large infrastructure of logistics, stacks of ISR, and all the pieces that make the U.S. succeed as an expeditionary aerospace power.

Russia is primarily a land force, where the other services provide support at tactical-operational levels to a strategic land campaign in the theater of military operations. An F-22 clone seems somewhat overkill for that mission, and a F-35 clone makes no sense at all for an air force that has no need to operate within integrated enemy air defenses.

Source: Russia Military Analysis



You may back the site at:




Subscribe
Notify of
guest
9 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

Inferior
Inferior
29 days ago

I only want to say this; when did F-22 fought an enemy that has the capability to shoot at it? Once F-22 faces a formidable opponent and succeeds only then we can talk about its stealth. Do no forget, US is pressuring entire world not to buy Russian air defense system. There is something very fishy about it. I suspect that if ever the Raptor or the Cash-Cow F-35 faces S-300/400 on the battle field it will run like it has never before.

jippy martinez
jippy martinez
29 days ago

Last time I checked, airplanes have to take off and land. Last time I checked, airplanes need a runway to takeoff and land. The whole idea of fighter jets is gonna go down the toilet when said runways are bombed. Both Russia and the US can hit runways with cruise missiles.

JustPassingThrough
JustPassingThrough
29 days ago

“but the F-22 and F-35 work in part (but never in total) because they belong to a large infrastructure of logistics, graft, corruption, bribes, stacks of ISR and $$’s, and all the pieces that make the U.S. succeed as an expeditionary expended aerospace power.”

Why do people write this bulls*it when a search or two on the net would net them articles like the ones below.

“The Raptor’s avionics were dated even before the jet was declared operational in December 2005. While the Raptor is the most advanced operational warplane in the Air Force’s inventory, its computer architecture dates back to the early 1990s. The core processors run at 25MHz–since it took so long to get the jet from the design phase to production. Moreover, the Raptor’s software is particularly obtuse and difficult to upgrade–which is partly why integrating the AIM-9X and AIM-120D missiles onto the aircraft has been so problematic. The jet’s avionics would have to be completely revamped for a production restart, not just because they’re obsolete, but also because the jet’s antique processors and other components haven’t been made in decades. That would be a very expensive proposition at a time when the Air Force’s budgets are shrinking.” https://nationalinterest.org/blog/the-buzz/why-america-simply-cant-build-anymore-f-22-raptors-21264

“The Navy’s version of the F-35 Joint Strike Fighter, recently declared ready for combat, has netted unacceptably low “fully mission capable” rates—meaning it’s in fact almost never fully ready for combat—according to a document obtained by the Center for Defense Information at the Project On Government Oversight (POGO).”

https://www.pogo.org/investigation/2019/03/f-35-far-from-ready-to-face-current-or-future-threats/

skinner15
skinner15
29 days ago

So the Russians don’t make aircraft that fit together as well as Western jets!

When the author tells us he is not an engineer, then how does he know what the RCS truly is on a Su57?

He should check US helicopters, built by a Russian, Sikorksky.

Marko Marjanović
28 days ago
Reply to  skinner15

The best machine tools in the world are made in Germany and Japan. The US may buy them freely but Russia’s access is obstructed.

When the Chinese, who are a rising power in the field, catch up to Japan it will be an even playing field again.

Nikola Dimitrijević
Nikola Dimitrijević
28 days ago

This is the rather nonsense. It is the materials and material technologies that is the most demanding, not the machining precision. Russians are for a long time now way ahead with materials technology in many aspects, and that is why the US is still using Russian rocket engines for their space program. Tilerabces and precision is not the issue for any of those nations.

There is a different approach in developing aircraft between the US and Russia. In US, each company owns its technology and nobody else have access. They competing each other and the US can chose one of the design, even not the better in many aspects. But they cannot use the advantages of multiple prohects to create the best one.

In the USSR and inRussia now, every invention and technology is state owned, and everything any aerospace company invent or develop goes ti TsAGI institute, and is alowed for use to any company that needs it. If MiG develop something, Sukhoi is allowed to use it as any other company. That is why have much faster, easier, cheaper and more versatile development, and in the final product it is possible to implement the best of of everything.

skinner15
skinner15
28 days ago

Russian machine tools built the first rockets which could leave, then re-enter Earths atmosphere.

Do you think the Russians copied or stole that machinery, and if they did, then how come their design was first into space?

I don’t buy this crap that Russian tech and skills are secondary to Western workers, what would be the point in Russia building anything, if they were always inferior. Tell me again about the wonderfully produced Tiger tanks of the wonder race, didn’t nearly all of them break down.

Jesus
Jesus
29 days ago

The design design concept of the F22 conveys the overall cultural concept of US upper elites, and society in general …..to be unnoticed and deliver a fatal blow to your enemy, as you are dictating the terms of the engagement. In other words, be sneaky and deadly.

The F22 can be tracked and become a target when detected by Nebo-M radar complex and the S300 and S400 can finish the job.
The vaunted F22 radar is susceptible to EW jamming allowing Suk 35 to get close to it and turn behind it as demonstrated in Syria on a couple of occasions, rendering the F22’s ROE obsolete, and making the aircraft very vulnerable.
Lastly, the BVR weapons that constitute the “sky sniper’s” killing weapons, are old and of average quality, unable to keep up with jets using 3D thrust vectoring that would easily bleed their energy and make them ineffective.

In spite of all the expensive efforts focused on creating stealth, and trying to dictate the ROE for air dominance, Russia has proven that stealth is not so imperative, since they can detect and track it easily, and stealth cannot impose its ROE against an enemy that has sophisticated integrated air defenses. Russia built an aircraft that is more practical and capable than the F22 considering its larger weapon payload and its selection of weapons, super maneuverability, cost, maintenance and ability to fly more sorties per week…etc.

Nikola Dimitrijević
Nikola Dimitrijević
28 days ago
Reply to  Jesus

Spot on. What you wrote are the key points that should be used in any analysis.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!